*** بسم الله الرحمن الرحيم ***
اهلا ومرحبا بكم احبتي الكرام مع البرنامج الرمضاني (( الاديـب ))
برنامج ( قطائف رمضانية ).. من الادب العـــــــربي الجلــيـــل
** ((( الزكـــــــــــاة في اقوال الشعــــــــراء ))) **
اعداد الشاعر / سيد غيث ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** المقــــــــدمـــــــــة :-
نؤمن نحن المسلمون بأن دين الإسلام هو آخر الرســـالات السمــــاوية وأنه
ناسخ لما قــبله من الديانــات كما يؤمن المسلــمون بأن (محمــــدًا صلي الله
عليه وسلم) رسول الله مرســل من عنــــد الله وخــاتم الأنبيـاء والمرسلينوأن
الله أرسله إلى الثقلين (الجن والإنس). ومن أسس العقيدة الإسـلامية الإيمان
بوجـــود إله واحد لا شريك له هو (( الله )) الذي نحن له مسلمون وعليه امرنا بالاركان الخمس كي نتم دينــه ومن هذه الاركان **(( ركـــــــن الزكــــــاة ))**
يقول رب العزة سبحانه وتعالى : بسم الله الرحمن الرحيم ...
({وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }) صدق الله العظيم ...
*(( والزكـــاة )) هي: فريضة عظيمة من فرائض الإسلام ووجوبها قد أجمع عليه علماء الإسلام وهي فرض واجب على كل المسلمين وهي الجزء المخصـــــص للفقير والمحــتاج من أموال الاغــــــنياء ..كما أنّ الزكاة تعمل على تطهير النفس البشرية من الشح والبخل كما أن فيها زيادة ونماء في المال حيث أن يضع البركة في المال الذي تخرج منه الزكاة ، والزكاة هي حصة من المال خصصـها الشارع الإسلامي تؤخذ من المال المتوافرة في الشروط وتعطى لمجموعة من النــاس الذين ذكرهم الله في القرآن الكريم .. وذكرهم الرســــول في السنة النـــــبوية المشرفـــة ..
(( والزكاة )) احبتي دليل قاطع على صحة إيمان المزكي وعلامة على تصديقه بأحكام الله تعالى وعليه قال صلى الله عليه ((الزكاة برهان أي دليل على صحة إيمان العبد وقربه الى الله))صدق رسول الله
** المعنى الشرعي (( لركن للزكاة )) ..
الزَّكاةُ في الإسلام هي: المال الواجب إخراجه، وإيتاء الزكاة عبادة مالية، تعد
ثالث أركان الإسـلام الخمسة، وفرضت في مكة وبيــنت أحكامها في المـدينة
في السنة الثانية للهجرة، وفرضها بأدلة من الكتاب والسنة وإجماع المسلمين قال الله تعالى:﴿ وآتوا الزكاة﴾ ولقوله تعالى﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً ﴾ ..
** (( اصل التسمية لكلمة ( زكــــاة )) **
قال ابن منظور: وأصل الزكاة في اللغة الطهارة والنماء والبركة والمدح وكلـــه
قـــد استعمل في القرآن والحديث النبي الشريف ..
** وايضا سميت الزكاة: زكاة لأنها تزكي المال أي: تطــهره وتعــــــود على
المزكي بالزيـــادة في الخيروالبركة في المال ونمائه ومضاعفة الأجرعند الله ..فهي تــزيد في المال الذي أخرجـت منه وتقيه الآفات، قال الله تعالى:
(﴿خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها )) صدق الله العظيم ..
** (( الزكاة بالمعنى اللغوي )) **
الزَّكاةُ في اللغة تاتي بعدة معان منها:البَرَكة..والنَّماءُ ..والزيادة يقــال: زكا الزرع
أينما وزكت البقعة أي: بوركت والزكاء: ما أخرجه الله من الثـــمر وأرض زكية اي طــيبة ويقول ابن منــــظو المال تنقصه النفقة والعلم يزكوعلى الإنفاق فاستعار
له الزكاء وإن لم يك ذا جـــــرم وقد زكاه الله أزكاه. وتقول: هذا الأمرلا يزكو بفلان زكاء أي لا يليــــــق بـــــه ..
**(( معنى ايتاء الزكاة )) التي وردت في كتاب الله تعالى ..
إيتاء الزكاة بمعنى: إخراج قدر معلوم من المـال الواجـب دفعه للمستحقـين
وهو من مهمات الدين وأساسياته، وقد بين الله تعالى ذلك بقـوله:( وَمَا أُمِرُوا
إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَـــاةَ وَذَلِكَ
دِينُ الْقَيِّمَةِ) صدق الله العظيم ..
**(( لمــــــــن تؤدى الزكــــــــــاة ))**
تعطى الزكاة للثمانية فئات المذكـــورة بالآية القرآنيـــة التالــية فــي سورة التوبة..تؤتى الصدقات لهؤلاء الثمانية :-
١= (( لِلْفُــــــقَـــــرَاءِ )).. وهم: معدومي المال والدخل .
٢= (( وَالْمَسَاـــــكِينِ )) .. هم: من يملكون قوت يومهم فقط .
٣= (( الْعَامِلِينَ عَلَيْهَا ))..وهم: من يتولون جمع الزكاة..ولا يشترط فيهم وصف الفقر بل يعطون منها ولوكانوا اغنياء.
٤= ((وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ))..وهم: الذين يعطـــون من الزكاة تاليفا لقلوبهم وهم
من دخلوا في الاسلام حديثا.
٥=(( وَفِـي الــــرِّقَابِ ))..وهم: من رقيـــق المسلمين او اسـرى الحــروب
من المسلمين .
٦=(( وَالْغَارِمِـــــــينَ )) ..وهم: المدينون العاجــــــزون عن ســداد ديونهم .
٧=(( وَفِي سَبِـيلِ اللَّهِ))..وهم المتطوعين للجهاد وكذا الانفاق في مصلحة الحـــــــرب .
٨= (( وَابْنِ السَّــبِيلِ )) وهو: المسافر المجـــــتاز الذي قد فرغــــت نفقته
** (( علــــى من تحــــرم الزكــــــاة )) **
* تحرمُ الزكاة على الكافرة والملاحدة أيْ إنسان لا يُحَرِّم .. ولا يُحَلِّل ولا
يصلِّي ومتفلِّــــت من الدِّين وهمُّه شَهوتُهُ وإن أعْطَيْتُهُ من مالك فســـوف
يستعين به على معْصِيَة الله تعالى أو على محاربة الله تعالى ورسوله فلا
ينبغي أن تُعطى الزكاة له إطلاقًا ..
**(( الفرق بين الزكاة .. والصدقة )) **
= الزكاة : هي التعبد لله عز وجل بإعــــــطاء ما أوجبه من أنـــــواع الزكوات
إلى مستحقيها على حسب ما بينه الشرع .
= الصدقة :هي التعبد لله بالإنفاق من المال من غير إيجاب من الشرع وقـد
تطلق الصدقة على الزكاة الواجبة .
***وأما الفرق بين الزكاة والصدقة فكما يلي ::-
** ((الزكاة )): أوجبها الإسلام في أشياء معينة وهي: الذهب والفـــضة
والزروع والثمار وعروض التجارة وبهيمة الأنعام وهي الأبل والبقر والغـــنم .
وأما الصدقة : فلا تجب في شيء معين بل بما يجود به الإنسان من غير
تحديـــــــد.
**(( الزكاة )): يشترط لها شروط مثل الحول والنصاب . ولها مقدار محدد في
المال.وأما الصدقة : فلا يشترط لها شروط ، فتعطى في أي وقت وعلى أي
مقــــــــدار .
**(( الزكاة )): أوجب الله أن تعطى لأصناف معينة فلا يجوز أن تعطى لغيرهم
وهم المذكورون في قوله تعالى : {( إنما الصـــدقات للفقــراء والمســـــاكين
والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم )} ..
** (( النــــــــصــــــاب )) **
*والنصاب هو مقدار معين من المال محدد شرعا لا تجب الزكاة في أقل
*+-منه وتختلف قيمة النصاب حسب نوع المال .
** (( وقت وجوب زكاة الفطر))**
* تجب زكاة الفطر في وقت غروب الشمس من أخـــــر يوم من أيام شهر
رمضانإلي ما قبل شروقها وقبل صلاة العيد و من ولد له مولود جـــديد بعد
مغرب شمس اخر أيام رمضان فيصح أن يدفع عنه زكاته و أما من مات بعد
غروب شمس أخرأيام زكاة عيد الفطر وجب على اقاربة اخراج الزكاة فهى
واجبةعلى كل فرد من المسلمين ، صغير أو كبير ذكر أو أنثى حر أو عبد .
** (( حكمـــة الزكــــاة في شرعنـــا ))**
والحمكة من الزكاة تطهير الصائم مما عسى أن يكون قد وقع فيه أثناء الصيام
من لغو أو رفث وكذلك لتكون عونا للفقراء والمحتاجين على شراء احتـــياجات
العبد ليشاركوا المسلمين فرحتهم .
وأخبرنا الله عز وجل أن رحمته كُتبت للذين يؤتون الزكاة وهو القائل جل جلاله
((ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة )) ..
صدق الله العظيم.وجعل إسلام الكافر لا تتحقق له الأخوة الدينية إلابعد إيتاءه للزكاة لقوله تعالى(فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين)..
** (( أدلة فرض الزكاة من السنة النبوية )) **
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعــــت رسول الـــله صلى الله عليه
وسلم يقول: ( بني الإسلام على خمـــــس: شــهادة أن لا إله إلا الله وأن
محمداً رسولالله وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصـــوم رمضـــــان وحج البيت
من استطاع إليه سبيلا ) .. صدق رسول الله ..
وروي عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال عام حجة الوداع ..(( اعبــدوا ربكم
وصلوا خمسكم، وصوموا شهركم وحجوا بيت ربكم وأدوا زكاة أموالكم طيبة
بها أنفسكم تدخلوا جنة ربكم )) ..صدق رسول الله .
** (( أدلة الزكاة من القرآن الكريم )) **
من قوله تعالى في سورة المعارج (( وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِـــــهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ
لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ )) ..
وأيضا في قوله تعالى في سورة المؤمنون (( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ
فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ وَالَّذِينَ هُـــــمْ لِلزَّكَاةِ
فَاعِلُونَ)). صدق الله العظيم ..
ومن قوله تعالى في سورة البقرة( وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُــواْ مَعَ
الرَّاكِعِين) صدق الله العظيم ..
..................................
** ((( من اقول الشعراء في الزكاة ))) **
** يقول .. (( الامام الشافعى )) رضي الله عنه ..
وأدّ زكـــــاة الجـــــاه واعـلم بأنها
كمثل زكاة المــــال تمّ نصــــابها
وأحسن الى الأحرار تملك رقابهم
فخير تجــارات الكرام اكتـــسابها
*****
ومن يــذق الدنــيا فاني طعمتها
وســــيق الينا عذبهــا وعذابهــا
فــــلم أرهـــا الا غرورا وباطــــلا
كما لاح في ظهر الفلاة سرابها
*****
فان تجنّبتــها كنت سلما لأهلـها
وان تجتذبــــها نازعتك كلابــــها
فطوبى لنفــس أولعت قعر دارها
مغلّقة الأبواب مــــرخيّ حجابها
================
================
يقول .. (( احــمد شـــوقــي )) ..
عَجِبتُ لِمَعشَرٍ صَلَّوا وَصــــاموا
عَــــــواهِرَ خِشيَةً وَتُقى كِذابَا
وَتُلفيــــهُمْ حِيالَ المــــالِ صُمًّا
إِذا داعـــي الزَكـــاةِ بِهِمْ أَهابَا
*****
لَقَد كَتَــــموا نَصــــيبَ اللَهِ مِنـهُ
كَأَنَّ اللَهَ لَمْ يُحْــــــصِ النِصــابَا
وَمَن يَعـــــدِل بِحُبِّ اللَهِ شَيــئًا
كَحُبِّ المالِ ضَلَّ هَوًى وَخـــابَا
*****
أَرادَ اللَـــهُ بِالفُــــــــقَراءِ بِــــــرًّا
وَبِالأَيتـــــامِ حُــــــــبًّا وَارتِبــــابَا
فَــــرُبَّ صَغــــيرِ قَـــومٍ عَلَّـــموهُ
سَما وَحَمــــى المُسَوَّمَةَ العِرابَا
===============
===============
ويقول.. (( عطاء سليمان الرمـــوني )) ..
أخْــرِجْ زكـاتَــك لا تُـبالي فــــاقَــةً
يَــزدادُ مالُـكَ إنْ بَـذَلْــتَ لِـحَـقِّــــهِ
طُهْـرٌ مِـنَ الشُـحِّ المَـقِـيـتِ دَلالــةً
والـــمـالُ دَوْمَـاً مِـنْ حَــرامٍ نَــقِّــهِ
قَـدْ أوْجَـبَ اللهُ الـزَّكـاةَ بِها الغِـنَى
*****
الـنّـَفْـسُ تَـسْمُـو وَالفَـقِـيـرُ تُـزَكِّــهِ
إيــــاكَ مِـنْ حَـجْـبِ الـزَكـاةِ فَـإنَّـها
مَالٌ كَـنَزْتَ مصيــــــرُ كَنْزِكَ مَحْـقـهِ
الـبَـذْلُ مِـنْ شِـيَـمِ الكِــرامِ مَكانـةً
*****
بَـيْـنَ الـخَـلائِـقِ قَـدْوةً فـي صِدْقِـهِ
لو كلُّ مَنْ بَلغوا النِّصابَ تَصَـــــدقوا
مـا بـاتَ مُـحْـتاجاً بَـكى مِنْ فَقْرِهِ
حُـكْمُ الـتَّكافُـلِ في الشَّريْعَةِ مِيْزَةً
.........................................
** الخـــــــــــاتــــــمــــــــــــــة :
..(( احكام في فقة الزكاة ))..
**ما حكم.. إعطاء الزكاة للزوجة والوالدين والأبناء ؟
لا يجوزإعطاء الزكاة للزوجة والآباء وإن علوا والأبناء وإن نزلوا وذلك لأنه مكلف بالنفقة عليهم .
**ما حكم .. إعطاء غير المسلم من الزكاة ؟
لا يجوز إعطاء غير المسلم من الزكاة .
إنما يجوز إعطاؤهم من الصدقة .
** ماهي فديـــــــة الإفطــــــــار؟؟
*هى مبلغ من المال يؤديه العاجز عن الصوم للفقراء بدلا عن الصيام وذلك
لقوله تعالى ((وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ))صدق الله العظيم وتجب الفدية على من فقد القدرة على الصوم أبدا ويحصل ذلك بالشيخـوخة والمرض الذى لا يرجى برؤه .
**ما حكم الضرائب التى تخصمها الدولة عن الزكاة ؟
الضرائب لا تجزئ عن الزكاة فهى تختلف عن الزكاة من وجوه متعددة وفى
الغالب لا تنفق فى مصارف الزكاة .
**((( كل عام وانتم بالف خير احبتي الكرام ..وعيد مبارك علي الجميع ))) **
* حقوق الاعداد والنشر محفوظه للشاعر/ سيد غيث ..وكل عام وانتم بخير
اعداد الشاعر / سيد غيث ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** المقــــــــدمـــــــــة :-
نؤمن نحن المسلمون بأن دين الإسلام هو آخر الرســـالات السمــــاوية وأنه
ناسخ لما قــبله من الديانــات كما يؤمن المسلــمون بأن (محمــــدًا صلي الله
عليه وسلم) رسول الله مرســل من عنــــد الله وخــاتم الأنبيـاء والمرسلينوأن
الله أرسله إلى الثقلين (الجن والإنس). ومن أسس العقيدة الإسـلامية الإيمان
بوجـــود إله واحد لا شريك له هو (( الله )) الذي نحن له مسلمون وعليه امرنا بالاركان الخمس كي نتم دينــه ومن هذه الاركان **(( ركـــــــن الزكــــــاة ))**
يقول رب العزة سبحانه وتعالى : بسم الله الرحمن الرحيم ...
({وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }) صدق الله العظيم ...
*(( والزكـــاة )) هي: فريضة عظيمة من فرائض الإسلام ووجوبها قد أجمع عليه علماء الإسلام وهي فرض واجب على كل المسلمين وهي الجزء المخصـــــص للفقير والمحــتاج من أموال الاغــــــنياء ..كما أنّ الزكاة تعمل على تطهير النفس البشرية من الشح والبخل كما أن فيها زيادة ونماء في المال حيث أن يضع البركة في المال الذي تخرج منه الزكاة ، والزكاة هي حصة من المال خصصـها الشارع الإسلامي تؤخذ من المال المتوافرة في الشروط وتعطى لمجموعة من النــاس الذين ذكرهم الله في القرآن الكريم .. وذكرهم الرســــول في السنة النـــــبوية المشرفـــة ..
(( والزكاة )) احبتي دليل قاطع على صحة إيمان المزكي وعلامة على تصديقه بأحكام الله تعالى وعليه قال صلى الله عليه ((الزكاة برهان أي دليل على صحة إيمان العبد وقربه الى الله))صدق رسول الله
** المعنى الشرعي (( لركن للزكاة )) ..
الزَّكاةُ في الإسلام هي: المال الواجب إخراجه، وإيتاء الزكاة عبادة مالية، تعد
ثالث أركان الإسـلام الخمسة، وفرضت في مكة وبيــنت أحكامها في المـدينة
في السنة الثانية للهجرة، وفرضها بأدلة من الكتاب والسنة وإجماع المسلمين قال الله تعالى:﴿ وآتوا الزكاة﴾ ولقوله تعالى﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً ﴾ ..
** (( اصل التسمية لكلمة ( زكــــاة )) **
قال ابن منظور: وأصل الزكاة في اللغة الطهارة والنماء والبركة والمدح وكلـــه
قـــد استعمل في القرآن والحديث النبي الشريف ..
** وايضا سميت الزكاة: زكاة لأنها تزكي المال أي: تطــهره وتعــــــود على
المزكي بالزيـــادة في الخيروالبركة في المال ونمائه ومضاعفة الأجرعند الله ..فهي تــزيد في المال الذي أخرجـت منه وتقيه الآفات، قال الله تعالى:
(﴿خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها )) صدق الله العظيم ..
** (( الزكاة بالمعنى اللغوي )) **
الزَّكاةُ في اللغة تاتي بعدة معان منها:البَرَكة..والنَّماءُ ..والزيادة يقــال: زكا الزرع
أينما وزكت البقعة أي: بوركت والزكاء: ما أخرجه الله من الثـــمر وأرض زكية اي طــيبة ويقول ابن منــــظو المال تنقصه النفقة والعلم يزكوعلى الإنفاق فاستعار
له الزكاء وإن لم يك ذا جـــــرم وقد زكاه الله أزكاه. وتقول: هذا الأمرلا يزكو بفلان زكاء أي لا يليــــــق بـــــه ..
**(( معنى ايتاء الزكاة )) التي وردت في كتاب الله تعالى ..
إيتاء الزكاة بمعنى: إخراج قدر معلوم من المـال الواجـب دفعه للمستحقـين
وهو من مهمات الدين وأساسياته، وقد بين الله تعالى ذلك بقـوله:( وَمَا أُمِرُوا
إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَـــاةَ وَذَلِكَ
دِينُ الْقَيِّمَةِ) صدق الله العظيم ..
**(( لمــــــــن تؤدى الزكــــــــــاة ))**
تعطى الزكاة للثمانية فئات المذكـــورة بالآية القرآنيـــة التالــية فــي سورة التوبة..تؤتى الصدقات لهؤلاء الثمانية :-
١= (( لِلْفُــــــقَـــــرَاءِ )).. وهم: معدومي المال والدخل .
٢= (( وَالْمَسَاـــــكِينِ )) .. هم: من يملكون قوت يومهم فقط .
٣= (( الْعَامِلِينَ عَلَيْهَا ))..وهم: من يتولون جمع الزكاة..ولا يشترط فيهم وصف الفقر بل يعطون منها ولوكانوا اغنياء.
٤= ((وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ))..وهم: الذين يعطـــون من الزكاة تاليفا لقلوبهم وهم
من دخلوا في الاسلام حديثا.
٥=(( وَفِـي الــــرِّقَابِ ))..وهم: من رقيـــق المسلمين او اسـرى الحــروب
من المسلمين .
٦=(( وَالْغَارِمِـــــــينَ )) ..وهم: المدينون العاجــــــزون عن ســداد ديونهم .
٧=(( وَفِي سَبِـيلِ اللَّهِ))..وهم المتطوعين للجهاد وكذا الانفاق في مصلحة الحـــــــرب .
٨= (( وَابْنِ السَّــبِيلِ )) وهو: المسافر المجـــــتاز الذي قد فرغــــت نفقته
** (( علــــى من تحــــرم الزكــــــاة )) **
* تحرمُ الزكاة على الكافرة والملاحدة أيْ إنسان لا يُحَرِّم .. ولا يُحَلِّل ولا
يصلِّي ومتفلِّــــت من الدِّين وهمُّه شَهوتُهُ وإن أعْطَيْتُهُ من مالك فســـوف
يستعين به على معْصِيَة الله تعالى أو على محاربة الله تعالى ورسوله فلا
ينبغي أن تُعطى الزكاة له إطلاقًا ..
**(( الفرق بين الزكاة .. والصدقة )) **
= الزكاة : هي التعبد لله عز وجل بإعــــــطاء ما أوجبه من أنـــــواع الزكوات
إلى مستحقيها على حسب ما بينه الشرع .
= الصدقة :هي التعبد لله بالإنفاق من المال من غير إيجاب من الشرع وقـد
تطلق الصدقة على الزكاة الواجبة .
***وأما الفرق بين الزكاة والصدقة فكما يلي ::-
** ((الزكاة )): أوجبها الإسلام في أشياء معينة وهي: الذهب والفـــضة
والزروع والثمار وعروض التجارة وبهيمة الأنعام وهي الأبل والبقر والغـــنم .
وأما الصدقة : فلا تجب في شيء معين بل بما يجود به الإنسان من غير
تحديـــــــد.
**(( الزكاة )): يشترط لها شروط مثل الحول والنصاب . ولها مقدار محدد في
المال.وأما الصدقة : فلا يشترط لها شروط ، فتعطى في أي وقت وعلى أي
مقــــــــدار .
**(( الزكاة )): أوجب الله أن تعطى لأصناف معينة فلا يجوز أن تعطى لغيرهم
وهم المذكورون في قوله تعالى : {( إنما الصـــدقات للفقــراء والمســـــاكين
والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم )} ..
** (( النــــــــصــــــاب )) **
*والنصاب هو مقدار معين من المال محدد شرعا لا تجب الزكاة في أقل
*+-منه وتختلف قيمة النصاب حسب نوع المال .
** (( وقت وجوب زكاة الفطر))**
* تجب زكاة الفطر في وقت غروب الشمس من أخـــــر يوم من أيام شهر
رمضانإلي ما قبل شروقها وقبل صلاة العيد و من ولد له مولود جـــديد بعد
مغرب شمس اخر أيام رمضان فيصح أن يدفع عنه زكاته و أما من مات بعد
غروب شمس أخرأيام زكاة عيد الفطر وجب على اقاربة اخراج الزكاة فهى
واجبةعلى كل فرد من المسلمين ، صغير أو كبير ذكر أو أنثى حر أو عبد .
** (( حكمـــة الزكــــاة في شرعنـــا ))**
والحمكة من الزكاة تطهير الصائم مما عسى أن يكون قد وقع فيه أثناء الصيام
من لغو أو رفث وكذلك لتكون عونا للفقراء والمحتاجين على شراء احتـــياجات
العبد ليشاركوا المسلمين فرحتهم .
وأخبرنا الله عز وجل أن رحمته كُتبت للذين يؤتون الزكاة وهو القائل جل جلاله
((ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة )) ..
صدق الله العظيم.وجعل إسلام الكافر لا تتحقق له الأخوة الدينية إلابعد إيتاءه للزكاة لقوله تعالى(فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين)..
** (( أدلة فرض الزكاة من السنة النبوية )) **
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعــــت رسول الـــله صلى الله عليه
وسلم يقول: ( بني الإسلام على خمـــــس: شــهادة أن لا إله إلا الله وأن
محمداً رسولالله وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصـــوم رمضـــــان وحج البيت
من استطاع إليه سبيلا ) .. صدق رسول الله ..
وروي عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال عام حجة الوداع ..(( اعبــدوا ربكم
وصلوا خمسكم، وصوموا شهركم وحجوا بيت ربكم وأدوا زكاة أموالكم طيبة
بها أنفسكم تدخلوا جنة ربكم )) ..صدق رسول الله .
** (( أدلة الزكاة من القرآن الكريم )) **
من قوله تعالى في سورة المعارج (( وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِـــــهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ
لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ )) ..
وأيضا في قوله تعالى في سورة المؤمنون (( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ
فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ وَالَّذِينَ هُـــــمْ لِلزَّكَاةِ
فَاعِلُونَ)). صدق الله العظيم ..
ومن قوله تعالى في سورة البقرة( وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُــواْ مَعَ
الرَّاكِعِين) صدق الله العظيم ..
..................................
** ((( من اقول الشعراء في الزكاة ))) **
** يقول .. (( الامام الشافعى )) رضي الله عنه ..
وأدّ زكـــــاة الجـــــاه واعـلم بأنها
كمثل زكاة المــــال تمّ نصــــابها
وأحسن الى الأحرار تملك رقابهم
فخير تجــارات الكرام اكتـــسابها
*****
ومن يــذق الدنــيا فاني طعمتها
وســــيق الينا عذبهــا وعذابهــا
فــــلم أرهـــا الا غرورا وباطــــلا
كما لاح في ظهر الفلاة سرابها
*****
فان تجنّبتــها كنت سلما لأهلـها
وان تجتذبــــها نازعتك كلابــــها
فطوبى لنفــس أولعت قعر دارها
مغلّقة الأبواب مــــرخيّ حجابها
================
================
يقول .. (( احــمد شـــوقــي )) ..
عَجِبتُ لِمَعشَرٍ صَلَّوا وَصــــاموا
عَــــــواهِرَ خِشيَةً وَتُقى كِذابَا
وَتُلفيــــهُمْ حِيالَ المــــالِ صُمًّا
إِذا داعـــي الزَكـــاةِ بِهِمْ أَهابَا
*****
لَقَد كَتَــــموا نَصــــيبَ اللَهِ مِنـهُ
كَأَنَّ اللَهَ لَمْ يُحْــــــصِ النِصــابَا
وَمَن يَعـــــدِل بِحُبِّ اللَهِ شَيــئًا
كَحُبِّ المالِ ضَلَّ هَوًى وَخـــابَا
*****
أَرادَ اللَـــهُ بِالفُــــــــقَراءِ بِــــــرًّا
وَبِالأَيتـــــامِ حُــــــــبًّا وَارتِبــــابَا
فَــــرُبَّ صَغــــيرِ قَـــومٍ عَلَّـــموهُ
سَما وَحَمــــى المُسَوَّمَةَ العِرابَا
===============
===============
ويقول.. (( عطاء سليمان الرمـــوني )) ..
أخْــرِجْ زكـاتَــك لا تُـبالي فــــاقَــةً
يَــزدادُ مالُـكَ إنْ بَـذَلْــتَ لِـحَـقِّــــهِ
طُهْـرٌ مِـنَ الشُـحِّ المَـقِـيـتِ دَلالــةً
والـــمـالُ دَوْمَـاً مِـنْ حَــرامٍ نَــقِّــهِ
قَـدْ أوْجَـبَ اللهُ الـزَّكـاةَ بِها الغِـنَى
*****
الـنّـَفْـسُ تَـسْمُـو وَالفَـقِـيـرُ تُـزَكِّــهِ
إيــــاكَ مِـنْ حَـجْـبِ الـزَكـاةِ فَـإنَّـها
مَالٌ كَـنَزْتَ مصيــــــرُ كَنْزِكَ مَحْـقـهِ
الـبَـذْلُ مِـنْ شِـيَـمِ الكِــرامِ مَكانـةً
*****
بَـيْـنَ الـخَـلائِـقِ قَـدْوةً فـي صِدْقِـهِ
لو كلُّ مَنْ بَلغوا النِّصابَ تَصَـــــدقوا
مـا بـاتَ مُـحْـتاجاً بَـكى مِنْ فَقْرِهِ
حُـكْمُ الـتَّكافُـلِ في الشَّريْعَةِ مِيْزَةً
.........................................
** الخـــــــــــاتــــــمــــــــــــــة :
..(( احكام في فقة الزكاة ))..
**ما حكم.. إعطاء الزكاة للزوجة والوالدين والأبناء ؟
لا يجوزإعطاء الزكاة للزوجة والآباء وإن علوا والأبناء وإن نزلوا وذلك لأنه مكلف بالنفقة عليهم .
**ما حكم .. إعطاء غير المسلم من الزكاة ؟
لا يجوز إعطاء غير المسلم من الزكاة .
إنما يجوز إعطاؤهم من الصدقة .
** ماهي فديـــــــة الإفطــــــــار؟؟
*هى مبلغ من المال يؤديه العاجز عن الصوم للفقراء بدلا عن الصيام وذلك
لقوله تعالى ((وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ))صدق الله العظيم وتجب الفدية على من فقد القدرة على الصوم أبدا ويحصل ذلك بالشيخـوخة والمرض الذى لا يرجى برؤه .
**ما حكم الضرائب التى تخصمها الدولة عن الزكاة ؟
الضرائب لا تجزئ عن الزكاة فهى تختلف عن الزكاة من وجوه متعددة وفى
الغالب لا تنفق فى مصارف الزكاة .
**((( كل عام وانتم بالف خير احبتي الكرام ..وعيد مبارك علي الجميع ))) **
* حقوق الاعداد والنشر محفوظه للشاعر/ سيد غيث ..وكل عام وانتم بخير
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق