❊❊❊ بسم الله الرحمن الرحيم ❊❊❊
اهلابكم احبتي الكرام مع البرنامج الاسبوعي
(( الصياغـــة في علمــــي اللغـة والبلاغـــة ))
وحلقة اليوم (( التشبيـــه.. في علم البيان ))..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد الشاعر/ سيد غيث...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** المقدمــــــــــة :-
* البلاغة هي أحد علوم اللغة العربية وهو اسم مشتق من(فعل بلغ بمعنى إدراك الغاية أو الوصول إلى النهاية). فالبلاغة تدل في اللغة على إيصال معنى الخطاب كاملا إلى المتلقي سواء أكان سامعا أم قارئا. فالإنسان حينما يمتلك البلاغة يستطـيع إيصال المعنى إلى المستمع بإيجاز ويؤثـر عليه أيضا فالبلاغة لها أهمية في إلقاء الخطب والمحاضرات. ووصفها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في قوله:((إن من البيانِ لسِحرًا)) رواه البخاري. وصدق رسولنا الكريم.
** (( عــلــم الــبــيــان )) **
ويختص علم البيان بعنصري العاطفة والخيال معا ..لأن الخيال وليد العاطفة..
وقد سمي بعلم البيان لأنه يساعدنا على زيادة( تبيين المعني ) وتوضيحه
وزيادة التعبير عن العاطفة والوجدان.
ويختص علم البيان بعنصري العاطفة والخيال معا ..لأن الخيال وليد العاطفة..
وقد سمي بعلم البيان لأنه يساعدنا على زيادة( تبيين المعني ) وتوضيحه
وزيادة التعبير عن العاطفة والوجدان.
** المعنى اللغوي لكلمة البيان : هو: الكشف والظهور والوضوح لتتبين لنا
معاني المفردات في الكلام ..والبيان في مثل قـــوله تعالى((علـمه البيـان))
هو القدرة الفائقة على الاداء الرفيع باسمى وسائل الاداء باللفظ الموحي
والصورة المعبرة والتركيب المحكم في الكلم..
معاني المفردات في الكلام ..والبيان في مثل قـــوله تعالى((علـمه البيـان))
هو القدرة الفائقة على الاداء الرفيع باسمى وسائل الاداء باللفظ الموحي
والصورة المعبرة والتركيب المحكم في الكلم..
*وقد تحدد مدلول البيان بما تضمنه البلاغيـون في العـصور المـتاخرة للسعي المخلص الحثيـث وذلك للتعـرف الى اساليب الشعراء التصـويرية في اظهار
وتوضيح المعاني ليزيدوها جلاء وعمق التاثير بطرق التشبيه حينا.. والاستعارة
حينا والكناية حينا آخر .. فهذا العلم اي علم البيان وثيق الصلة بعلوم اللغة
العربية الاخرى فاذا كان علم النحو يبحث في المعاني الاصلـية للكـلام فان
علم البيان يبحث في الطرائق التصويرية لاظهار هذه المعاني بشكل يزيدها
اشراقا ووضوحا..
وتوضيح المعاني ليزيدوها جلاء وعمق التاثير بطرق التشبيه حينا.. والاستعارة
حينا والكناية حينا آخر .. فهذا العلم اي علم البيان وثيق الصلة بعلوم اللغة
العربية الاخرى فاذا كان علم النحو يبحث في المعاني الاصلـية للكـلام فان
علم البيان يبحث في الطرائق التصويرية لاظهار هذه المعاني بشكل يزيدها
اشراقا ووضوحا..
** (( التشبيه في علم البلاغة )) **
= معنــــى التشبيــه :-
من الناحية اللغوية كما جاء في لسان العرب من مادة ( شبه ) ..
والتشبيه يعني .. التمثيل ..
وهو عقد مقارنة بين طرفين أو شيئين يشتركان في صفة واحدة ويزيد
أحدهما على الآخر في هذه الصفة، باستخدام أداة للتشبيه ..
والتشبيه يعني .. التمثيل ..
وهو عقد مقارنة بين طرفين أو شيئين يشتركان في صفة واحدة ويزيد
أحدهما على الآخر في هذه الصفة، باستخدام أداة للتشبيه ..
**(( أركـــــان التشبيه ))**
= المشــبـــــه.
= المشبـــه به.
= أداة التشبيه.
= وجه الشبــه.
= المشــبـــــه.
= المشبـــه به.
= أداة التشبيه.
= وجه الشبــه.
** مــثــال :-
(( محمد كالاسد في شجاعته )) ..
(( محمد كالاسد في شجاعته )) ..
= محمد : المشبه.
= الشجاعة : وجه الشبه.
= ك: أداة التشبيه في كلمة كالاسد .
= والأسد: هو المشبه به.
= نوعه:تشبيه تام..وهنا نستخرج نوع التشبيه من هذه الانواع الوارد ذكرها:
= الشجاعة : وجه الشبه.
= ك: أداة التشبيه في كلمة كالاسد .
= والأسد: هو المشبه به.
= نوعه:تشبيه تام..وهنا نستخرج نوع التشبيه من هذه الانواع الوارد ذكرها:
** (( انـــــواع التشبـــيه )) **
=التشبيه التام :فهو التشبيه الذي استوفى أركان التشبيه الأربعة
مثل:(( محمد كالاسد في شجاعته )) ..
مثل:(( محمد كالاسد في شجاعته )) ..
=التشبيه المؤكد:هو ماحذف منه أداة التشبيه مثل((محمد اسد في شجاعته))
=التشبيه المجمل:هوما حذف منه وجه الشبه مثل:( محمد كالاسد )..
=التشبيه البليغ:هو التشبيه الذي حذف منه وجه الشبه وأداة التشبيه.
مثل:(( محمد اسد )) ..
مثل:(( محمد اسد )) ..
= التشيبه المرسل: هو التشبيه الذي تذكر فيه اداة الشبه .
مثل:(( محمد قوي كالاسد )) ..
مثل:(( محمد قوي كالاسد )) ..
= التشبيه المفصل: هو التشبيه الذي ذكر فيه وجه الشبه .
مثل:(( محمد قوي كالأسد في شجاعته )) ..
مثل:(( محمد قوي كالأسد في شجاعته )) ..
التشبيه البليغ:قلنا هو التشبيه الذي يقتصر على المشبه
والمشبه به ..
والمشبه به ..
** مــثـــال :-
( محمد كالبدر في الإشراق ) اكتملت هنا أركان التشبيه
ومحمد ( المشبه ) و البدر ( المشبه به ) والكاف ( اداة الشبه )
وفي الإشراق ( وجه الشبه ) فإذا حذفت الأداة ووجه الشبه سمي
التشبيه بليغا نحو (( محمد بدر )) وهو التشبيه البليع ..
( محمد كالبدر في الإشراق ) اكتملت هنا أركان التشبيه
ومحمد ( المشبه ) و البدر ( المشبه به ) والكاف ( اداة الشبه )
وفي الإشراق ( وجه الشبه ) فإذا حذفت الأداة ووجه الشبه سمي
التشبيه بليغا نحو (( محمد بدر )) وهو التشبيه البليع ..
** (( امثله من الكتاب والسنه على التشبيه )) **
يقول الله تعالى (( ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة
او اشد قسوة )) ( صدق الله العظيم ) ..
=المشبه : قلوبكم..
=والمشبه به : الحجارة ..
=اداة التشبيه : الكاف في كلمة .. كا-لحجارة ..
=وجه الشبه : القسوة ..
=نوعه : مفصل ..
او اشد قسوة )) ( صدق الله العظيم ) ..
=المشبه : قلوبكم..
=والمشبه به : الحجارة ..
=اداة التشبيه : الكاف في كلمة .. كا-لحجارة ..
=وجه الشبه : القسوة ..
=نوعه : مفصل ..
**مثال آخر من السنه ..
ومن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المؤمن للمؤمن كالبنيان
يشد بعضه بعضا ) صدق رسول الله ..
=المشبه : تماسك المؤمنين ..
=المشبه به : البنيان ..
=اداة التشبيه : الكاف في كلمة.. كا-لبنيان ..
=وجه الشبه : يشد بعضهم بعضا ..
=نوعه: مفصل ..
.......................
ومن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المؤمن للمؤمن كالبنيان
يشد بعضه بعضا ) صدق رسول الله ..
=المشبه : تماسك المؤمنين ..
=المشبه به : البنيان ..
=اداة التشبيه : الكاف في كلمة.. كا-لبنيان ..
=وجه الشبه : يشد بعضهم بعضا ..
=نوعه: مفصل ..
.......................
تمارين.. استخرج اركان التشبية من الحديث الشريف وبين نوعه :
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم(المؤمن مرآة اخيه)صدق رسول الله..
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم(المؤمن مرآة اخيه)صدق رسول الله..
تمرين رقم (( ٢)) .. يقول الشاعر:
(( يا شبيه البدر حسنا وضياء ومنالا** وشبيه الغصن لينا وقواما واعتدالا ))
استخرج اركان التشبيه من قول الشاعر وبين نوعه ..
...................................................................
(( يا شبيه البدر حسنا وضياء ومنالا** وشبيه الغصن لينا وقواما واعتدالا ))
استخرج اركان التشبيه من قول الشاعر وبين نوعه ..
...................................................................
** الــخــــــاتــمـــــــة :-
وختاما احبتي نوجز مفهوم البلاغة في جملتين فنقول:هي مرتقى علوم اللغة والوصول باللغة الي الكلمة الفصيحة والعبارة البليغة وقد قيـل اذا تكلم المرء فهـو يحدد هويته الحضارية واذا امتلك ناصية اللغة فقد امتلك الاسلوب والتعبير وكشف عن سر بلاغته فاللغة وان كانت وسيلة للتعبير عن الفكر الانساني الراقـي ..
والى لقاء آخر احبتي الكرام مع برنامج.( الصياغة في علمي اللغة والبلاغة ).
❊ حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر/ سيد غيث ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق